القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعليق على الدراسات السابقة

يتم التعليق على الدراسات السابقة بالاهتمام بنقد عدة أمور في الدراسات السابقة كالتالي:

نقد المضمون في الدراسات السابقة: حيث يتم النظر في الجوانب الفنية للدراسات السابقة والتأكد من شموليتها.
نقد منهج الدراسات السابقة: يتم تحديد مناطق القوة والضعف في المنهج المستخدم في الدراسات السابقة، ومدى مناسبة هذا المنهج لموضوع البحث وعينته.
نقد عينة الدراسة وأدوات الدراسة: يتم معرفة مدى مناسبة نوع العينة لموضوع البحث وكذلك مدى مناسبة حجم هذه العينة لاستخلاص النتائج الصحيحة، ويتم التطرق أيضاً لطبيعة الأدوات المستخدمة في دراسة هذه العينة والحصول على النتائج السليمة.



نقد نتائج الدراسات السابقة: من الممكن أن تكون النتائج التي تعرضها الدراسات السابقة غير سليمة وفقاً لأخطاء منهجية وموضوعية جرى بناء المعلومات عليها أو لعدم دقة البيانات، فيتم نقد النتائج في الدراسات السابقة وعرضها على احتمالية الصواب والخطأ.
نقد الجوانب الموضوعية والشفافية: من أهم الأمور في الدراسات السابقة أن تكون مكتوبة وفقاً لمعايير الموضوعية والشفافية لضمان الحصول على نتائج حقيقية وسليمة.


ويتم التعليق على الدراسات بمرحلتين كالتالي:

المرحلة الميدانية في جمع البيانات: ويتم في هذه المرحلة عرض الدراسات السابقة ونتائجها كما هي من غير عرضها على نتائج الباحث.
مرحلة بعد إعداد البحث: فبعد إتمام وإعداد الباحث لبحثه يكون قد حصل الباحث على نتائج بحثه، وبالتالي يقوم بإجراء عملية مقارنة بين نتائج بحثه ونتائج الدراسات السابقة.

أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي:

هناك نوعان رئيسيين للدراسات السابقة كالتالي:

النوع الأول: الدراسات السابقة الأصلية: وهي عبارة عن مراجع كتبت بخط يد مؤلفيها واشتملت على العديد من المعلومات الأساسية، ويعتمدها الباحثون بشكل كبير في أبحاثهم، وتصنف هذه الدراسات في المكتبة ضمن المراجع الأصلية الأساسية.
النوع الثاني: المراجع الثانوية: وهي الدراسات التي جرت على المصادر الأساسية الأصلية واستكملتها أو عملت على تفسيرها وتحليلها.


المصدر: مؤسسة النبأ للبحوث والدراسات

تعليقات