هل ترغب في التعرف على أفضل طرق الشواء المتبعة عالميا؟ في هذا المقال نصائح وطرق متعددة لتقديم الطعام المشوي واكتساب مهارات جديدة وإطلاق العنان لإمكانياتك وقدراتك، والتعرف على أفضل عادات شوي الطعام الصحيحة.

ما هو الشواء؟ وما هي أفضل طرق الشواء؟

هو واحد من أساليب الطهي بالحرارة الجافة والذي يعتمد على الهواء لنقل الحرارة، حيث لا يتضمن الأمر غمر الطعام في السوائل على عكس الطرق المعروفة والمتبعة في الطهي، الأمر الذي يعطي للطعام المشوي مظهرا ذو لون بني وطعم مقرمش من الخارج وطري من الداخل، تابع معنا سطور المقال لتتعرف على أفضل طرق الشواء المختلفة.

أهم الأطعمة التي يمكن طهيها باستخدام أفضل طرق الشواء

يمكن استخدام أفضل طرق الشواء للكثير من الأطعمة المختلفة كاللحوم والدواجن والديك الرومي، اللحم البقري وقطع اللحم الكبيرة، حيث أن قطع اللحم الرقيقة غير الدهنية لا تصلح للشواء لأنها من المحتمل أن تكون شديدة الجفاف. يمكن أيضا شوي أنواع مختلفة من الخضار مثل الجزر، البطاطس، القرع، القرنبيط، والبطاطا الحلوة، والكوسة، حيث يمكن شويها باستخدام زيت الزيتون والملح والفلفل الأسود، ليتم تقديمها كطبق جانبي لذيذ وشهي.

أفضل طرق الشواء حول العالم

يتطلب الأمر لعملية شواء ناجحة تجهيز كومة من الخشب أو الفحم، أو حفرة في التربة يمكنك اقتناء أجود أنواع الفحم الأسباني المخصوص للشوي بدون إضافات كيميائية، وتختلف البلدان في جميع أنحاء العالم بأساليبها المميزة في الشواء.


في المكسيك على سبيل المثال يتم عمل الـ "بارباكو" وهو عبارة عن خروف كامل يتم طهيه ببطء فوق حفرة نار مفتوحة، يتم تغطية هذه الحفرة بنوع من الأوراق التي تطلق البخار خارجا أثناء الطهي مما يمنح اللحم نكهة شهية. في الصين، يتم شوي أطباق البروتين على أسياخ موضوعة على وعاء معدني على سطح مرتفع مملوء بالفحم المشتعل، وفي الأعلى منه رف سلكي، يمكنك اختيار نوع جيد من الشويات عبر اقتنائك شواية ومدخنة 2 في 1 مع رف خشبي وجحرة تدخين، تتميز بغطاء للتحكم في كمية الدخان من فتحة التهوية في الأعلى، وتوفر مقياس حرارة دقيق، لعملية شواء ممتعة وناجحة.

أما في "تشيلي" فما يميز طرق الشواء على الفحم لديها هو استخدام صلصلة الشواء المميزة، التي تعرف بصلصة "الغابة الخضراء" والتي تتكون من البصل المقطع، وزيت الزيتون، والطماطم، والثوم، والكزبرة، والفلفل، وتوضع الصلصلة فوق شرائح لحم الضلع، وأسياخ اللحوم المتنوعة.
وفي الهند يُعرف طبق "تندوري" منذ 5000 عام، حيث يتم الشوي على الخشب أو الفحم على أرضية القدر، ويتم إضافة اللحم مباشرة فوق النار، حيث تطهي النار والهواء الساخن المتطاير اللحم، ويدخنه الدهن المتساقط على الفحم، يمكن استخدام شواء "التندور" لطهي أي نوع من اللحوم والمأكولات البحرية، جرب طريقة الشوي مع شواية تدخين ذات التصميم الاسطواني العصري، ومعدن قوي ومتين مهيأ لتحمل درجات الحرارة العالية.

أهم النصائح لتطبيق أفضل طرق الشواء

فيما يلي نصائح المتخصصين لعملية شواء ناجحة ومميزة وسريعة:

  1. اختيار الفحم من نوع جيد، وتجهيز الأدوات المساعدة للشواء.
  2. التأكد من تسخين الفحم تماما حتى يتحول إلى اللون الرمادي.
  3. اجعل الفحم على شكل هرم داخل شواية فحم مناسبة لتوزيع الحرارة بشكل متساوي، والتقليل من آثار وكمية الدخان.
  4. ضع طبقة رقيقة من الزيت على سطح الشواية لضمان عدم التصاق الطعام.
  5. يمكنك تغطية اللحم لتجنب جفافها، حيث تحافظ التغطية على وجود الحرارة والرطوبة داخل الشواية.

هذه أهم المعلومات التي قد تفيدك في اتباع أفضل طرق الشواء باستخدام أفضل أنواع الفحم، وأحدث وأفضل أنواع الشوايات وأدوات الشواء المساعدة.

جديد قسم : مواقع مميزة

إرسال تعليق