القائمة الرئيسية

الصفحات

القولون

القولون هو عبارة عن جزء من الأمعاء الغليظة، الذي بدوره يعد مسؤولاً عن امتصاص المتبقي من المياه والأملاح والفيتامينات وأي عناصر غذائية أخرى داخل الجسم، ثم يقوم بتكثيفها في صورة صلبة على شكل براز، ويمرر البراز من القولون إلى المستقيم حتى يتم اخراجها، يمكنك معرفة المزيد على موقع تمرجي.

آلام القولون

يعتبر عضو مهم جدا في الجهاز الهضمي، وأي ألم به يؤثر على باقي جسم الإنسان ويورق عليه حياته، وهناك بعض المشاكل التي تواجه القولون، من أهمها:

الإسهال:

هناك العديد من الأمور التي تؤدي إلى حدوث الإسهال وخاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز، وقد يكون الأمر خطيرا ويدل على الإصابة بمرض مزمن مثل مرض التهاب الأمعاء، لذا ننصحك بالتوجه إلى الطبيب المختص مباشرة في حال استمرار الإسهال لمدة تزيد عن 48 ساعة.

الإمساك:

يعد الإمساك من أكثر العلامات التي تدل على وجود مشكلة القولون العصبي، وقد يكون له أسباب أخرى مثل عسر الهضم، أو الحساسية اتجاه مأكولات معينة، أو سوء التغذية وفي أحول نادرة قد يكون مؤشراً على أمراض أكثر خطورة.

الأنيميا:

إذا كنت تعاني من الأنيميا، فهذا لا يعني أنّ القولون يعاني خللًا وظيفيًّا، ولكن من المحتمل أنّ قائمة الطعام التي تتناولها ليست غنية ببساطة بالحديد، ولكن رغم ذلك يجب ألا تهمل هذه الأعراض، حيث قد يكون السبب وراء ذلك مشاكل صحية أكثر خطورة، مثل المرحلة النشطة من مرض كرون، أو الإصابة بسرطان القولون والتي تتسبب لدى البعض في نقص الحديد في الجسم.

الانتفاخ:

الشعور انتفاخ القولون وخروج الغازات، وذلك قد يحدث نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تعمل على انتفاخ القولون، مثل بعض من أنواع الفواكه والخضروات.

دم في البراز:

دائما ما يقلق الأشخاص حيال وجود دم في البراز، ولكن عادة ما تكون الأسباب حميدة ولا تشكل خطرا على الصحة، وقد يكون علامة على البواسير أو بسبب الإمساك، لذا إذا لاحظت أنّ الدم شاحب أو غامق، أو مستمر منذ أيام عدة، يجب مراجعة الطبيب المعالج حيث أنّ هناك العديد من الأمراض التي قد تسبب ذلك ورغم أن الكثير منها غير خطير ويمكن معالجته , إلا أنه في حالات نادرة قد يكون السبب هو مرض سرطان القولون والمستقيم. والذي يمكن معالجته بشكل أفضل عند اكتشافه مبكراً.

التشنجات:

هي عبارة عن ألم في البطن، قد يكون سببه فترة الدورة الشهرية لدى النساء، أو بعد تناول وجبة دسمة، ولكن إذا اختفى الألم خلال ثلاث ساعات فلا هناك داعٍي للقلق، ولكن إذا كنت تعاني من تشنجات البطن بشكل دائم، يجب أن تذهب للفحص من قبل الطبيب على الفور، فيمكن أن يدل ذلك على أنك تعاني من مرض كرون (مرض التهابي مزمن يصيب القولون)، أو من متلازمة القولون العصبي، أو التهاب في الأمعاء (التهاب القولون التقرّحي).

الأطعمة التي تسبب ألما للقولون

قد تتناول شيئا يضر بالقولون وأنت لا تدري، لذا نقدم لك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها وخاصة إذا كنت تعاني من القولون العصبي، من بين هذه الأطعمة:

● الأطعمة الغنية بالألياف والتي عادة ما تتسبب في الإسهال، وهي أطعمة تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، ومثال على تلك الأطعمة: البقوليات، بعض الخضروات مثل الجزر، الحبوب مثل الشوفان والشعير.

● منتجات الألبان وذلك لاحتوائها على الدهون، والتي يمكن لها أن تزيد من الإسهال كما أنها تحتوي على اللاكتوز، ومن المعروف أن مريض القولون لا يتحمل اللاكتوز، لذا يجب الاستغناء عنها واستبدالها بالألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم للحد من الألم.

● الأطعمة المقلية وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون و التي تزيد من أعراض القولون العصبي، بالإضافة إلى أن قلي الطعام يغير من التركيب الكيميائي للطعام مما يجعله صعب الهضم، مثل البطاطس المقلية.

● الأطعمة المصنعة وذلك لأنها تثير من القولون العصبي؛ وذلك لاحتوائها على مواد حافظة وهناك العديد من الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس أو الوجبات المجمدة الجاهزة وعادة ما تكون مقلية أو غنية بالدهون ويجب الابتعاد عنها واستبدالها بالأطعمة الطازجة.

نصائح لتجنب آلام القولون

● عدم تناول الأكل سريعا، والمضغ جيدا حتى لا تصاب بعسر الهضم.

● الحد من الكافيين وشرب الشاي والقهوة.

● البقاء مدة لا تقل عن 3 ساعات بعد الأكل قبل الذهاب إلى النوم.

● شرب كميات كافية من الماء يوميا، ما يعادل 8 أكواب يوميا.

● تجنب المشروبات الغازية.

● الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.

تعليقات