أفضل 10 برامج للتلاميذ و الطلبة على أجهزة كروم Chrome OS

مع إقتراب العطلة الصيفية على الإنتهاء، أصبح من الضروري التفكير في العودة المدرسية و الجامعية، و بكل تأكيد أصبحت الأجهزة الإلكترونية المرافق الدّائم لنا في الجامعة أو المعهد.
قليل من يعتمد على نظام كروم Google Chrome OS في الدول العربية عامة، و إعتماد البرامج المبنية على الواب ليست بالمعروفة كثيرا بين المستخدمين العرب.

Google Chromebook Chrome OS


لذلك أود أن أقدم مجموعة لأفضل عشرة برامج خاصة بنظام التشغيل جوجل كروم Google Chrome OS لعلها تكون بادرة لتشجيع البعض لإستخدام هذا النظام.
مجموعة البرامج التي سوف نقدمها موجهة أساسا للطلبة و التلاميذ و لكن يمكن لأي شخص الإستفادة منها:

    1- جوجل درايف Google Drive :

Google Drive


تعتبر مجموعة جوجل درايف على الأنترنيت واحد من أفضل الباقات التي يمكن إستغلالها في كل المجالات سواءا في الدراسة، العمل، المنزل...
إحدى أهم الخاصيات التي تجلب الإنتباه هي إمكانية العمل الجماعي من خلال مجموعات يحددها المستخدم، حيث يمكن العمل عن نفس الملف في نفس الوقت و لكن من أماكن مختلفة، فعملية المزامنة تكون حينية.

االخاصية الأهم حقا هي إمكانية العمل على جميع أدوات جوجل كالمستندات Google Docs, الجداول Google Sheets و Google Slides - يمكن إستخدامهم بدون الإتصال بالأنترنيت. (بديل مجاني لمجموعة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office)
يمكن تفعيل هذه الخاصية في الإعدادات بعد تثبيت برنامج جوجل درايف Google Drive app.

   2- Kindle Cloud Reader :

kindle cloud reader


أصبحت أغلب الكتب متوفرة في نسخ إلكترونية، حيث أنها أسهل للقراءة و للحمل أيضا.
لذلك منصة امازون كندل Amazon Kindle هي الوجهة الأقصر للحصول على الكتب التي تحتاجها. فعن طريق تطبيقة Kindle Cloud Reader app لنظام كروم Chrome يمكن الوصول إلى كتبك الإلكترونية بطريقة مباشرة عبر الانترنيت.
الجميل في هذه التطبيقة أنه أصبح بالإمكان ترك إشارات عند القراءة و يمكن أيضا تضليل النصوص و كتابة الملاحظات  حتى يسهل على المستخدم الرجوع إليهم عند الحاجة.
يمكن مزامنة جميع الكتب بمحتواها و التغييرات التي قمت بها بين جميع أجهزة كندل و قارئ كندل السحابي Kindle Cloud Reader، كما يمكن أيضا تنزيل كتبك في الجهاز حتى يتسنّى لك الوصول إليهم من دون إتصال بشبكة الانترنيت.

   3- My Study Life :

My Study Life


المعنى الحرفي للكلمة "حياتي الدراسية"، هي عبارة عن مزيج بين يومية و أداة لإتمام المهام و كما يظهر في إسم هذه التطبيقة فهي موجهة أساسا للطلبة و التلاميذ.
برنامج جوجل كروم هذا يمكّنك من إضافة جميع التفاصيل و المعلومات في جدول أوقاتك، كما يمكن أيضا إنشاء تنبيهات بمواعيد الإمتحانات و التمارين المنزلية مع إمكانية تضمين نسبة مائوية لتعلم كم تبقّ من التمارين حتى الإنتهاء..

My Study Life يتواجد أيضا على نظامي أندرويد Android  و أجهزة آبل iOS إذ يمكن مزامنة كل الأجهزة مع تطبقية كروم.

   4- Google Keep :

Google Keep - Chrome OS


إذا كنت من كثيري أخذ الملاحظات و كتابة تنويهات قصيرة فإن جوجل كيب Google keep هو الخيار الأفضل للقيام بذلك.
إعتمادات على الواجهة البسيطة يمكنك التحكم في كل ملاحظاتك أو المهام التي أتممتها و التي مازال في قائمة الإنتظار.
من أهم ميزات جوجل كيب هو إمكانية التفريق بين مختلف الملاحظات عبر تلوينها بألوان مختلفة.
لا حاجة للقيام بحفظ العمل بعد الإنتهاء، بجوجل كيب يقوم بذلك بصفة آلية.
كما نعلم جوجل كيب متوفرة حاليا فقط على نظام أندرويد، و هي نقطة ضعف هذه البرمجية خاصة لدى مستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى.

   5- Evernote :

Evernote


هو المكان الأفضل لحفظ كل شيء، نصوص، ملاحظات، قوائم مهام و أيضا الصور و المقاطع الصوتية.
يعتبر Evernote الفضاء الأفضل ليس فقط للطلبة بل أيضا لبقية المستخدمين عامة لما يحتويه من ميزات مفيدة و مهمة.
بالطبع خاصة المزامنة مع بقية الأجهزة متوفرة.
الشيء المزعج في تطبيقة ايفرنوت Evernote لنظام كروم هو أن التصميم ليس بالجمال الذي عهدناه في نظام iOS  أو تطبيقة Evernote المعهودة.

   6- محرر الصور Pixlr Editor :

pixlr editor


أحد أفضل الحلول في مجال تحرير الصورعبر شبكة الانترنيت.
Pixlr Editor يحتوى على الكثير من الأدوات  الضرورية و الإحترافية لتحرير الصور  و هو أسهل وسيلة لتجنب عناء البرامج الكبيرة و المعقدة.
بالتأكيد لن يرق Pixlr Editor إلى مكانة البرامج الكبيرة مثل فوتوشوب Photoshop و لكنه يعتبر المخلّص الأكبر من البرنامج المزعج Microsoft Paint !
Pixlr يوفر إضافة يمكن بواسطتها إستيراد الصور من حسابك في جوجل درايف Google Drive مباشرة في محرر الصور ثم حفظها كذلك في السحابة.

   7- يومية Sunrise Calendar :

sunrise calendar


يومية جوجل Google Calendar هي الأفضل في مجال اليوميات التي تعتمد على حسابة و على يومية واحدة. و لكن ماذا لو لديك أكثر من يومية و أكثر من حساب؟
يمكن ل Sunrise Calendar القيام بذلك، فهي تدعم تعدد الحسابات، فيمكنها العمل على أكثر من حساب جوجل ، iCloud  و يوميات فيسبوك Facebook Calendars.
تحتوى Sunrise Calendar على الصناديق أو البطاقات اللاصقة التي يمكن وضعها على سطح المكتب.
هذا و لا ننسى أن هذه اليومية تحمل تصميم رائع و أنيق.

   8- محرر النصوص لكتابة الأكواد Codeanywhere :

codeanywhere


Codeanywhere أو "برمج في أي مكان" هي منصة للبرمجة تدعم العديد من لغات البرمجة و منصات التطوير.
محرر codeanywhere محرر قوي يخول للمستخدم كتابة الأكواد و البرمجة مباشرة من خلال جهاز كروم بوك Chromebook  مع مزامنة نفس العمل مع بقية الأجهزة.
يعتبر Codeanywhere اللأداة المناسبة للمبرمجين المبتدئين الذين مازالوا في مراحلهم الأولى خاصة و أن الموقع يحتوى على واجهة سهلة الإستخدام  و يقدم مجموعة من الشروحات  الجيدة.

   9- Todoist :

Todoist


هو ما يعبر عنه بمدير المهام، Todoist يتميز بتصميمه الجميل.
مهمته الأساسية هو الحفاظ على التنظيم و الترتيب اللازم للمستخدم من خلال إنشاء قائمات للمهام التي تريد القيام بها.
يمكن القيام بإشتراك سنوي ما يقارب 30$ سنويا إذا كنت تريد إستخدام البرنامج في كل الأوقات و الحصول على كل المزايا و الخصائص المتميزة فيه.

   10- Gmail Offline :

Gmail Offline


بالتأكيد أن جيميل Gmail يعتبر حاليا رائد البريد الإلكتروني في العالم، فأغلبنا يمتلك حساب بريدي في جوجل.
و لكن ماذا لو أردت الوصول إلى بريدك الإلكتروني Gmail  من دون إتصال بالإنترنيت.
الحل يكم في تطبيقة Gmail Offline app لنظام كروم Chrome OS فهي تطبيقة يمكنك بواسطتها الوصول إلى كل الرسائل التي وصلتك في بريد جيميل.
تطبيقة Gmail Offline مازالت في مرحلة التطوير فالإصدارة تجريبية حتى الآن. فكما نلاحظ أن الواجهة تختلف عن واجهة جيميل الأصلية.
جيميل من دون إتصال بالانترنيت يمكنها حفظ الرساةل في مسودات و إرسالها عند الإتصال بالشبكة، كما أنه بالإمكان إجراء البحث داخل حسابك البريدي و قراءة و ارشفت الرسائل.. كل هذا من دون إتصال بالانترنيت.
Admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بيت التقنية .

جديد قسم : Software

إرسال تعليق